0
  • لا يوجد منتجات

دراسة الجدوى مفهومها وأهميتها والجوانب التى تغطيها

مفهوم دراسة الجدوى

دراسة الجدوى مفهومها وأهميتها والجوانب التى تغطيها

مفهوم دراسة الجدوى

مفهوم دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى هى مجموعة الدراسات العلمية التى يتم إعدادها بدقة للحكم على صلاحية أو تقويم مشروع إستثمارى من عدة جوانب (قانونية – تسويقية – فنية – تمويلية – إقتصادية – إجتماعية) والوقوف على العوائد والتكاليف المتوقعة فى ضوء الأهداف المرجوة خلال العمر الإفتراضى للمشروع وتقرير مدى صلاحية الإستثمار في مشروع معين وتفضيله عن مشاريع إستثمارية أخرى.

أهمية دراسة الجدوى :

دراسة الجدوى ذات اهمية بالغة للفرد والمشروع وللمجتمع فهى لا تقتصر على مشروع بمفهومة الإقتصادى فقط بل تمتد لتشمل مشروع الحياه بجوانبه المتعددة وتبدو أهمية دراسات الجدوى من خلال ما يأتى :

  • تمثل أداه عملية للحكم على صلاحية المشروع الإستثمارى من عدمه قبل وأثناء التنفيذ وإن كان أكثرها قبل التنفيذ مما يحول بين المستثمر والإنزلاق الى المخاطر وتحمل الخسائر.

 

  • تمثل أداه علمية للمفاضلة بين المشروعات الإستثمارية وإختيار أفضلها بما يجمع بين تحقيق الربحية الخاصة للمستثمر والربحية العامة للمجتمع .
    تعتبر من أهم الأدوات العلمية التى يستعين بها متخذ القرار الإقتصادى عند التعامل مع المشكلة الإقتصادية سواء كان ذلك على مستوى المشروع أو على المستوى القومى.

 

  • تعطى رؤية مسبقة للمستثمر عن التغيرات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والقانونية والبيئية المتوقعة خلال العمر الإفتراضى للمشروع وتأثير ذلك على إيرادات وتكاليف المشروع ومن ثم الربحية المستقبلية للمشروع .

 

  • دراسة الجدوى بما تحتويه من معلومات متنوعة وخبرات متعددة فى النواحى القانونية والتسويقية والفنية والتمويلية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية والشرعية تجعل من إتخاذ القرار الإستثمارى عملية متكاملة الأبعاد بما تحتويه من عوامل يمكن أن تؤثر على أداء المشروع . وهو مايجعل من حساب المخاطر المتوقعة عملية أقرب للواقع وبأقل درجة ممكنة من عدم التأكد .

 

  • دراسة الجدوى بما تملكه من أدوات علمية تحول دون المجازفة غير المحسوبة والسبل المجهولة والنتائج وهو الأمر الذى يحقق مقاصد الشريعة فى الحرص على منع الضرر .

شركة مشروعك دراسة جدوى متخصصة

شركة مشروعك لدراسات الجدوى

تعمل شركة مشروعك على الإعتناء الكامل برجال الأعمال من خلال تقديم الخدمات التي تساعدهم على إنجاز أعمالهم على أكمل وجه والحصول على الكثير والكثير من الأرباح وتتمثل الخدمات التي تقدمها شركة مشروعك فى الآتي :-

  • الاستشارات الإقتصادية والمالية
  • دراسات الجدوي الإقتصادية بكافة أقسامها (التسويقية والفنية والمالية)
  • خطط أعمال
  • خطط تسويقية

ما تقدمه مشروعك داخل دراسة الجدوى

تقدم شركة مشروعك دراسات الجدوي الإقتصادية مقسمة إلي أربعة أبواب حيث يتمثل الباب الأول فى دراسة تمهيدية للمشروع المراد تقديمه ثم يأتي دور الدراسة التسويقية التي تحدد حجم السوق بالإضافة إلي معرفة حجم الطلب على المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع وذلك فى الباب الثاني ثم يتطرق الباب الثالث إلي الدراسة الفنية التي تحدد المقومات الفنية للمشروع وكذلك الإشتراطات الفنية والبلدية لإقامة المشروع بالإضافة إلي شرح العملية الإنتاجية أو التشغيلية للمنتج أو الخدمة .

وتأتي الدراسة المالية فى الباب الرابع والأخير من دراسة الجدوي الإقتصادية والتي يتم فيها تحديد التكلفة الستثمارية للمشروع وتحديد العائد على الاستثمار والعائد الداخلي للمشروع وتحديد حجم الإيرادات وفترة الاسترداد.

توفر شركة مشروعك مجموعه منتقاة من المشاريع يمكنك تصفحها من الموقع مقسمة حسب القطاع من هنا 

كما توفر ايضا مجموعه من الفرص الاستثمارية الضخمة لاصحاب رؤوس الاموال والراغبين فى استثمارها من تبويب الفرص الاسثمارية فى موقعهم

اطلب استشارة مجانية الان 

 

No Comments on دراسة الجدوى مفهومها وأهميتها والجوانب التى تغطيها

أضافة تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هل تود الاشتراك في القائمة البريدية لاستقبال أجدد الدراسات والعروض؟

جميع الحقوق محفوظة لشركة مشروعك 2017